منتدى عشاق الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات عشاق الجنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
t-a-s (79)
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية
تواقيع إسلامية

 

 الدين الاسلامي دين عزة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فلسطين
مشرفة قسم الصور العامة
مشرفة قسم الصور العامة
عاشقة فلسطين


عدد المساهمات : 2550
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمل/الترفيه : طالبة

الدين الاسلامي دين عزة Empty
مُساهمةموضوع: الدين الاسلامي دين عزة   الدين الاسلامي دين عزة Emptyالسبت مارس 06, 2010 7:07 am


بسم الله الرحمن الرحيم

~ الحديث الأول ~

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: (

إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ

وَرَسُوله، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)

رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَهْ البخاري، وأبو

الحسين مسلم بن الحجَّاج بن مسلم القشيري النيسابوري، في صحيحيهما اللَذين هما أصح الكتب المصنفة.



:: الشرح ::


(مُلخص من شرح الشيخ العثيمين -رحمه الله - )

هذا الحديث لم يروه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عمر رضي الله عنه مع أهميته، لكن له

شواهد في القرآن والسنة

. ففي القرآن يقول الله تعالى: (وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ )(البقرة: الآية272) فهذه نية، وقوله تعالى:

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ

وَرِضْوَاناً )(الفتح: الآية29) وهذه نيّة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: وَاعْلَمْ أَنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِيْ بِهَا

وَجْهَ اللهِ إِلا أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلَهُ فِي فِيّ امْرَأَتِك فقوله: تَبْتَغِي بِها وَجْهَ اللهِ فهذه نية، فالمهم أن

معنى الحديث ثابت بالقرآن والسنة. ولفظ الحديث انفرد به عمر رضي الله عنه، لكن تلقته الأمة بالقبول

التام، حتى إن البخاري رحمه الله صدر كتابه الصحيح بهذا الحديث.

قولـه (( الأعمال بالنيّات))


الأعمال باللغـة:

جمع عمل، ويشمل أعمال القلوب وأعمال النطق، وأعمال الجوارح، فتشمل هذه الجملة الأعمال

بأنواعها.

فالأعمال القلبية:

مافي القلب من الأعمال: كالتوكل على الله، والإنابة إليه، والخشية منه وما أشبه ذلك.

والأعمال النطقية:

ماينطق به اللسان، وما أكثر أقوال اللسان، ولاأعلم شيئاً من الجوارح أكثر عملاً من اللسان، اللهم إلا أن تكون العين أو الأذن.

والأعمال الجوارحية:

أعمال اليدين والرجلين وما أشبه ذلك.

الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ

النيات: جمع نية وهي: القصد.

وشرعاً: العزم على فعل العبادة تقرّباً إلى الله تعالى، ومحلها القلب، فهي عمل قلبي ولاتعلق للجوارح بها.

وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ أي لكل إنسانٍ مَا نَوَى أي ما نواه.


هل أنت عملت لله أو عملت للدنيا.؟؟

والمقصود من هذه النية تمييز العادات من العبادات \ وتمييز العبادات بعضها من بعض.


* وتمييز العادات من العبادات مثاله:


- أولاً:الرجل يأكل الطعام شهوة فقط،

والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله عزّ وجل في قوله: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا )(الأعراف:الآية31)

فصار أكل الثاني عبادة، وأكل الأول عادة

- ثانياً: الرجل يغتسل بالماء تبرداً،

والثاني يغتسل بالماء من الجنابة، فالأول عادة، والثاني: عبادة، ولهذا لوكان على الإنسان جنابة ثم

انغمس في البحر للتبرد ثم صلى فلا يجزئه ذلك، لأنه لابد من النية،وهو لم ينو التعبّد وإنما نوى التبرّد.



ومن يأكل امتثالاً لأمر الله، يريد إبقاء نفسه، ويريد التكفف عن الناس، فيكون ذلك عبادة.

ورجل آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يترفّع بثيابه، فهذا لايؤجر،

وآخرلبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني، فهذا يؤجر.

ورجل آخر لبس يوم الجمعة أحسن ثيابه لأنه يوم جمعة، والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى

الله عليه وسلم ، فهو عبادة.

* تمييز العبادات بعضها من بعض مثاله:


رجل يصلي ركعتين ينوي بذلك التطوع، وآخر يصلي ركعتين ينوي بذلك الفريضة، فالعملان تميزا

بالنية، هذا نفل وهذا واجب، وعلى هذا فَقِسْ.

إذاً المقصود بالنيّة:

تمييز العبادات بعضها من بعض كالنفل مع الفريضة، أوتمييز العبادات عن العادات.

واعلم أن النية محلها القلب، ولايُنْطَقُ بها إطلاقاً،

لأنك تتعبّد لمن يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، والله تعالى عليم بما في قلوب عباده، ولست تريد

أن تقوم بين يدي من لايعلم حتى تقول أتكلم بما أنوي ليعلم به، إنما تريد أن تقف بين يدي من يعلم

ماتوسوس به نفسك ويعلم متقلّبك وماضيك، وحاضرك.

ولهذا لم يَرِدْ عن رسول الله ولاعن أصحابه رضوان الله عليهم أنهم كانوا يتلفّظون بالنيّة ولهذا فالنّطق

بها بدعة يُنهى عنه سرّاً أو جهراً،

من فوائد هذا الحديث:


( 1) هذا الحديث أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام،

ولهذا قال العلماء:مدار الإسلام على حديثين: هما هذا الحديث، وحديث عائشة: مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلِيْهِ

أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ فهذا الحديث عمدة أعمال القلوب، فهو ميزان الأعمال الباطنة.. وحديث عائشة: عمدة

أعمال الجوارح.

(2 ) من فوائد الحديث: أنه يجب تمييز العبادات بعضها عن بعض، والعبادات عن المعاملات لقول النبي

صلى الله عليه وسلم : إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ .


(3 ) من فوائد الحديث:الحثّ على الإخلاص لله عزّ وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسّم الناس إلى قسمين:

قسم: أراد بعمله وجه الله والدار الآخرة.

وقسم: بالعكس، وهذا يعني الحث على الإخلاص لله عزّ وجل .

والإخلاص يجب العناية به والحث عليه، لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي خلق الناس من أجلها، قال

تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56) (4)

ومن فوائد الحديث: حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بتنويع الكلام وتقسيم الكلام، لأنه قال:

إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وهذا للعمل وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى وهذا للمعمول له.

( 5 ) من فوائد الحديث:

قرن الرسول صلى الله عليه وسلم مع الله تعالى بالواو حيث قال: إلى الله ورسوله ولم يقل: ثم رسوله،

مع أن رجلاً قال للرسول صلى الله عليه وسلم :مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ، فَقَالَ: بَلْ مَاشَاءَ اللهُ وَحْدَه فما الفرق؟

والجواب: أما ما يتعلّق بالشريعة فيعبر عنه بالواو، لأن ماصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من

الشرع كالذي صدر من الله تعالى كما قال: (مَنْ يُطِعِ الرسول فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )(النساء: الآية80)

وأما الأمور الكونية: فلا يجوز أن يُقرن مع الله أحدٌ بالواو أبداً، لأن كل شيئ تحت إرادة الله تعالى ومشيئته.

( 6 ) ومن فوائد الحديث: أن الهجرة هي من الأعمال الصالحة لأنها يقصد بها الله ورسوله، وكل عمل


يقصد به الله ورسوله فإنه من الأعمال الصالحة لأنك قصدت التقرّب إلى الله والتقرب إلى الله هو العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعلة الإيمان
مشرفة قسم قصص الانبياء
مشرفة  قسم قصص الانبياء
شعلة الإيمان


عدد المساهمات : 2490
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمل/الترفيه : طالبة شريعة/ الاطلاع على النت والقراءة .....الخ

الدين الاسلامي دين عزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامي دين عزة   الدين الاسلامي دين عزة Emptyالسبت مارس 06, 2010 7:15 am

جزاكي الله خيرا أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
مشرفة قسم الصور العامة
مشرفة قسم الصور العامة
عاشقة فلسطين


عدد المساهمات : 2550
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمل/الترفيه : طالبة

الدين الاسلامي دين عزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامي دين عزة   الدين الاسلامي دين عزة Emptyالسبت مارس 06, 2010 7:33 am


دايمآ منورة

الدين الاسلامي دين عزة 131605
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الوجدان
مشرفة صحتك مع عشاق الجنه
مشرفة صحتك مع عشاق الجنه
همس الوجدان


عدد المساهمات : 2066
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

الدين الاسلامي دين عزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامي دين عزة   الدين الاسلامي دين عزة Emptyالسبت مارس 06, 2010 7:38 am

Thank you
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الخيال
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
عاشقة الخيال


عدد المساهمات : 6728
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمل/الترفيه : النت والقراءة وكتابة القصص

الدين الاسلامي دين عزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامي دين عزة   الدين الاسلامي دين عزة Emptyالأحد مارس 14, 2010 10:48 am

جزاااااااااااااكى الله كل خير
موضوع غاية فى الروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elham.hooxs.com
المشتاقه الى الجنه
مشرفة صحتك مع عشاق الجنه
مشرفة صحتك مع عشاق الجنه
المشتاقه الى الجنه


عدد المساهمات : 2789
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

الدين الاسلامي دين عزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامي دين عزة   الدين الاسلامي دين عزة Emptyالأحد مارس 14, 2010 2:26 pm

الدين الاسلامي دين عزة 499247
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدين الاسلامي دين عزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والله هو ده دينا الاسلامي
» ثقل موازينك عند دخولك القسم الاسلامي.
» عايزين صلاح الدين
» كن سبب فى اسلام انسان واخدهم هذا الدين
» 9. مجزرة ناصر الدين : 13 – 14/4/1948

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق الجنة :: المنتديات الاسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: