[يوم الجمعة
لقوله صلى الله عليه وسلم:
[ من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي ] ، قالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت قال :[ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ]
الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: ابن خزيمة – المصدر: تفسير القرآن – الصفحة أو الرقم: 6/463
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
التشهد الصلاة
[ سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد ما شاء ]
الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 3477
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
عند ذكره وسماع اسمه ، أو كتابته، وعند الأذان :
لقوله صلى الله عليه وسلم :
[ رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ]
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 6
خلاصة حكم المحدث: صحيح
عند دخول المسجد
[إذا دخل أحدكم المسجد فليصل على النبي ، وليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، و إذا خرج فليسلم على النبي وليقل : اللهم إني أسألك من فضلك ]
الراوي: أبو حميد أو أبو أسيد الساعدي المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 582
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بعد إجابة المؤذن وعند الإقامة
[ إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، وصلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة ، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، أرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ]
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 677
خلاصة حكم المحدث: صحيح
في مقدمات الرسائل ، وما يكتب بعد البسملة والحمد
ومن المواطن أيضاً إضافة إلى ما سبق : الصلاة عليه في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية، وفي الخطب : كخطبة الجمعة ، والعيدين ، والاستسقاء ، وغيرها
[ إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ]
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حبان – المصدر: بلوغ المرام – الصفحة أو الرقم: 455
خلاصة حكم المحدث: صحيح