بسم الله الرحمن الرحيم
مصحف الحفاظ : ويتميز بأن الصفحة دائما تبدأ برأس آية وتختتم برأس آية وأنالأجزاء لا تبدأ إلا برؤوس الصحائف مما ييسر على القارىء تركيز بصره فيالآية حتى ينتهي من استظهارها من غير أن يتوزع ذهنه بين صفحتين .
فلا بد أن يعتمد من أراد حفظ القرآن برنامجا محددا مكتوبا يلتزم به يومياويكون هذا البرنامج حسب طاقته وقدرته على الحفظ ، فضع لك برنامجا تستطيعالاستمرار بتنفيذه .
فهو باب لرسوخ الحفظ في الذهن .
وهذه الطريقة مفيدة وهي من أكثر الطرق ثمرة خاصة مع الصغار . قال ابنمسعود رضي الله عنه : حفظت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاوسبعين سورة 2- المصحف المجزأ : سواء كان كل جزء مستقل أو كل خمسة أجزاء مستقلة فبالإمكان الاحتفاظ بواحد في الجيب بسهولة ويسر . 3- قراءة الآيات قراة متأنية : يستحسن لمن أراد الحفظ تلاوة الآياتوقراءتها قراءة متأنية قبل الحفظ ليرسم لنفسه الصورة العامة لها . 4- الطريقة الثنائية : ينبغي أن يبحث عن أخ يشترك معه في الحفظ ويتخذهخليلا في الذهاب والإياب والمدارسة ، ويستحسن وجود التلاؤم والوفاق بينهمامن الناحية النفسية والتربوية والدراسية والسن أيضا حتى تثمر هذه الطريقةفي الحفظ. 5- تقسيم الآيات إلى مقاطع يربطها مثلا موضوع واحد وتحفظ من أولها إلىآخرها جملة أو يمكن اعتبار خمسة آيات تبدأ أو تنتهي بحرف معين مقطعامستقلا أو آية جامعة تبدأ بـ { يا أيها الذين آمنوا } أو { يا أيها الناس} وغير ذلك .. وبهذا التقسيم تصغر الصفحة في نظر القارىء وتصبح كل صحيفةمقطعين أو ثلاثة يمكن حفظها بسهولة . 6- قراءة الآيات في الصلاة وقيام الليل والنوافل فإذا حفظت مقطعا فكرره فيجميع الفروض والنوافل وتحية المسجد ، فكلما كررت ونسيت فعد إلى المصحففإنك سوف تحفظه بإذن الله ، وقيام الليل من أحفظ ما يكون للقرآن { إنناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلاً } 7- طريقة الكتابة : وتتم بأن يكتب الطالب المقطع بيده على السبورة أو علىورقة بالقلم الرصاص ثم يحفظها ثم يبدأ بمسح المقطع بالتدريج لينتقل إلىمقطع آخر . 8- طريقة للمراجعة : يمكنك أن تأتي بكراسة من الورق الأبيض ، في نفس حجمطبعة المصحف الذي تحفظ منه ، ثم ترقم صفحاتها بنفس ترقيم المصحف ، معقيامك برسم المستطيل الداخلي في كل ورقة ، بنفس مقاس تلك الطبعة ، ثم بعدذلك تقوم بكتابة الكلمات التي أنسيتها أو التبس عليك حفظها ، بخط واضحكاللون الأحمر مثلا ، مع تركك باقي الصفحة دون كتابة ، فإذا أردت مراجعةسورة ما نظرت إلى تلك الكراسة . ويمكن استعمال أقلام التظهير على الكلماتمحل الالتباس في الحفظ وتظهيرها في المصحف مباشرة ، وعند المراجعة تقرأفقط الكلمات المظهرة . 9- الالتزام بالبرنامج المكتوب 10- فهم المعنى العام للآية 11- الالتحاق بمدارس وحلقات تحفيظ القرآن في المساجد أو غيرها فإنها تعينالراغب في الحفظ على المتابعة وفهم المعنى وإتقان التلاوة . وهي من أنفعالطرق للصغار والفتيان في حفظ القرآن . 12- الالتزام بإمامة مسجد وتعتبر وسيلة ناجحة جدا لمن يستطيعها تجعل الفرد في متابعة وحرص على إتقان الحفظ دائما . 13- الترديد والتكرار : ويقصد بها الترديد مع المعلم أو مع شريط لقارىءمتقن التجويد ، وتكرار سماع الشريط لأن السماع من الوسائل القوية في الحفظعند الكثير من الناس ، فيرسخ السماع في الذهن كما يرسخ مكان الكلمات فيالمصحف في الذهن . .